منهجية جاهزة لتحليل النص الفلسفي السنة الثانية بكالوريا

منهجية جاهزة لتحليل النص الفلسفي السنة الثانية بكالوريا 

منهجية جاهزة لتحليل النص الفلسفي السنة الثانية بكالوريا 

لكي نبدأ تحليلنا بشكل مناسب سنذهب الى تعريف ماهية المجزوءة التي لدينا في هادا النص ويبدو من خالل قرائتي والتمحيص بشكل كتير انه ينتمي الى مجزوءة ...بشكل اليدع مجال للشك سنعرج بشكل سريع الى تعريف االساس الدي بني عليه النص وهو مفهوم ...... ولقد تعددت محاور التي درسها هادا المفهوم لكن المحور الدي يهمنا هو محور(......) عبر طرحي للمجموعة من االسئلة االشكالية المرتبطة بهادا المحور سيتظح الغموض الدي لدينا حول هادا النص ف....؟؟؟ وهل ......؟؟ يدافع صاحب النص عن أطروحة مفادها.........وقد تم توظيف مجموعة من المفاهيم لعل أبرزها:........أما ......بغية إقناعنا بطرحه اعتمد صاحب النص مجموعة مهمة من األساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها فسنبدا اوال باالساليب الحجاجية والتي من أهمهما ........ ونذهب االن الى معرفة الروابط المنطفية التي اعتمد عليها من اجل صقل نص بشكل جميل ورائع وهي ....... نستنج من خالل تحليلنا لهذا النص أن........)فكرة العامة اللطروحة في سطر( .فإلى أي حد يمكن االكتفاء بهذا الموقف كحل لإلشكال المطروح؟ من أجل تأكيد وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص نستحضر مواقف بعض الفالسفة من أبرزهم ....والذي قال ......ومن جهة اخرى معارضة قد جاء الفيلوسف الدي قال بأن... التركيب من خالل تحليلنا و مناقشتنا لمفهوم ................. الدي إندرج ضمن مجزوءة وقد افرز التعارض بين الفيلسوفين )دكر الفيلسوف المؤيد والمعارض( قد افزر صراع بين االفكار الفلسفية التي قد طرحت نقاش حاد حول )تلخيص االطروحة في سطر( وفي تحليلينا للنص وحدت انه يحتوي على عدة إشكاالت واستفسارات قد ت طرح في طاولة النقاش فهل ( طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس ) مثال إذا كان النص يتحدث عن الشخص و الهوية فالمحور الذي يليه هوالشخص بوصفه قيمة.

مقترحات:



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلسلة ديما ديما في الفيزياء لثانية باك علوم الرياضية و علوم فيزيائية

سلسلة ديما ديما Dima Dima للرياضيات للسنة الثانية باكالوريا علوم تجريبية

الإمتحانات الوطنية الموحدة للبكالوريا مادة علوم الحياة والأرض شعبة العلوم الفيزيائية مع التصحيح